هاكسو جيم دوجان

1.89 متر
131 كيلوجرام
فولز بولاية نيويورك
تري بوانت ستانس كلوزلاين
بطل الولايات المتحدة. بطل لقب WCW Television. فائز برويال رامبل. قاعة المشاهير دفعة 2011
العودة الى قائمة النجوم


السيرة الذاتية هاكسو جيم دوجان

لم يكن هناك نجم في التاريخ يتمتع بحس الوطنية مثل هاكسو جيم دوجان.
كان شاباً عنيفاً لكنه محبوب جداً وكان يتوجه إلى الحلبة دائماً وهو يحمل خشبة فوق كتفيه ممسكاً بعمل الولايات المتحدة بين يديه. كان غالباً ما يواجه مصارعين أجانب وكان يحظى دائماً بدعم الجماهير التي تهتف U.S.A وتهز خصوم دوجان. لأكثر من عقدين من الزمان، ظل هاكسو يدافع عن شرف أمريكا داخل الحلبة وكان يتميز بأنه واحد من أكثر النجوم المرموقين في العالم.

لم تأتي شعبية دوجان الهائلة بين عشية وضحاها. كان رياضياً استثنائياً فضمه أتالانتا فالكونز فريق كرة القدم الامريكية إلى صفوفه، لكن استبعد لاحقاً بسبب إصابات في الركبة. وبانتهاء مسيرته كلاعب كرة قدم، حول دوجان اهتمامه إلى الترفيه الرياضي. بدأ مسيرته في السبعينيات وكان مصارعاً قوياً ونافس في مختلف أنحاء الدلة باسم بيع جيم دوجان. كان يتمتع هذا الشاب بالقوة والكاريزما، لكن هناك شيء بسيط ميزه عن مئات المصارعين الذين كان يتسيدون الحلبات في ذلك الوقت.

لم يبدأ دوجان بتطوير شخصيته وميزاته التي تجعل الجماهير تحبه اليوم إلا بعد أن انضم مصارعة الجنوب الأوسط في عام 1982. بعد أن نازل باتش ريد على الحق باستخدام الاسم المستعار هاكسو، بدأ دوجان يحمل خشبة البناء معه إلى الحلبة. أصبحت قطعة الخشب تلك جزء لا يتجزأ من شخصيته، لكن بداياتها كانت عملية. ومع بلوغ حماسة وخطورة الجماهير ذروتها في غالب الأحيان، اقترح مدرب دوجان، بروزر برودي، أن يحمل سلاحاً معه إلى الحلبة ليحمي نفسه، فحمل هاكسو خشبته معه فيما تبقى من مسيرته.

كان دوجان يحكم قبضته على تلك الخشبة عندما انضم إلى WWE عام 1987. لم يهدر الوقت في إظهار وطنيته، فقد واجه على الفور الروسي الضخم نيكولاي فولكوف قبل أن يخوض الكثير من النزالات العنيفة مع المصارعين السوفييت الخطرين. في العام التالي، حقق هاكسو واحداً من أكبر انتصارات مسيرته عندما فاز في نزال رويال رامبل الافتتاحية حين أخرج وان مان جانج. كان الفوز دليلاً على أن دوجان كان الرهان الحقيقي.

في السنوات اللاحقة، واصل الوطني اكتساب قاعدة جماهيرية ضخمة تتابع نزالاته البطولية ضد المصارعين المكروهين مثل دينوبرافو وباد نيوز براون وبوريس زوكوف. نجح دوجان أيضاً في هزم هاكو عام 1989 ليفوز بحق تسمية نفسه King of Wrestling.

استمرت سمعة دوجان بالنمو كمحبوب للجماهير في بداية التسعينيات، لكن تعرض في نهاية المطاف لسلسة من الهزائم المخيبة أمام مصارعين مثل يوكوزوناوباموبامبيجلو. دفعت سلسلة الهزائم هاكسو للقيام بتغيير مفاجئ عندما انضم لـ WCW عام 1994. تبين لاحقاً ان انتقاله كان خطوة موفقة بالنسبة له، حيث هزم ستون كولد/ ستيف أوستن ليفوز ببطولة الولايات المتحدة في أول ليلة له في تلك المنظمة. نازل دوجان مصارعين مثل بيج بوبا روجرز ودايموند دالاس بيج خلال السنوات الأربع التالية قبل أن تتغير حياته إلى الأبد.