فيرن جانييه

1.80 متر
97 كيلوغرام
روبنسديل، مينيسوتا
جانييه سليبر هولد، دروبكيك
مالك اتحاد المصارعة الأمريكية AWA، بطل AWA، بطل الزوجي في AWAقاعة مشاهير WWE 2006
العودة الى قائمة النجوم

صور النجم



السيرة الذاتية فيرن جانييه

كان فيرن لأكثر من أربعة عقود مصارعاً أسطورياً ومنظم عرض في مينيسوتا، ولعب دوراً أساسياً في توسع الترفيه الرياضي في بداية الثمانينيات. في 1 أبريل، انضم فيرن إلى قائمة أسماء العظماء في الترفيه الرياضي عندما دخل قاعة مشاهير WWE.

كان فيرن رياضياً وقد مارس كرة السلة وكرة القدم، وكانت مهارته الحقيقية في المصارعة حيث فاز بالعديد من البطولات في ولايته، مينيسوتا. ارتاد فين بعد ذلك جامعة مينيسوتا، حيث استمر في ممارسة كرة القدم والمصارعة. غاد الجامعة بعد عام لينضم إلى قوات المارينز في نهاية الحرب العالمية الثانية، لكنه عاد لإنهاء مسيرته كرياضي في كليته بعد بضعة أعوام، وعندما انتهت فترته كناشئ، كانت لدى فيرن أربع بطولات في المصارعة في BTWC وبطولتان في NCAA وبطولة عام 1949 في AAU وكان ضمن أسماء الرياضيين في بعثة الولايات المتحدة لأولمبياد 1948.

بعد فترة قصيرة قضاها في اللعب مع فريق كرة القدم الأمريكية جرين بي بيكرز، انتقل فيرن للمصارعة الحرة بعد إلحاح من المنظم توني ستيتشر. فاز فيرن بعدة بطولات إقليمية في الخمسينيات في ولاية مينيسوتا قبل أن ينتقل إلى AWA التي كانت قد تأسست حديثاً عام 1960. في أغسطس من ذلك العام، فاز بأول بطولة له في AWA عندما أخفق البطل السابق بات أوكونر بالدفاع عن لقب البطولة ضده.

أصبح فيرن في الستينيات والسبعينيات مصارعاً ومنظماً في الوقت ذاته، ليصبح في النهاية المالك الوحيد لرابطة المصارعة الأمريكية AWA. ظل ممارساً للمصارعة حتى بداية الثمانينيات، وحمل لقب بطولة AWA عشر مرات خلال الفترة ما بين 1960-1981، بالإضافة لبطولة الزوجي في AWA أيضاً مع ماد دوج فاكون عام 1979. أعلن فيرن اعتزاله الرسمي عام 1981، ونازل لاحقاً في عدة نزالات خاصة بينما ما زال يحتفظ بملكية AWA.

ساهم بشكل رئيسي في أعماله خلال فترة نموها في الثمانينيات، ويعود له الفضل جزئياً في ظهور أسطورة وظاهرة هالك هوجان. بعد أن فشل هوجان في الفوز بالبطولة، قرر فيرن تركه يرحل عن AWA عام 1983، فانضم الأخير إلى WWE وفاز على ذا آيرون شيخ على بطولة WWE في يناير 1984. وفقاً لعدة مصادر، عرض فير على ذا آيرون شيخ 100 ألف دولار ليكسر ساقي هوجان أثناء النزال، لكن ذا آيرون شيخ رفض ذلك العرض.

بعد أن جمدت AWA أعمالها عام 1991، غادر فيرن المصارعة وباع مكتبة الفيديو الخاصة بـAWA في نهاية المطاف إلى WWE عام 2003. رغم أنه ظل خارج العمل بالمصارعة منذ ذلك الحين، تبقى مساهمات فيرن في الترفيه الرياضي واضحة لا غبار عليها، ولا شك أنه يستحق التواجد في قاعة مشاهير WWE التي دخلها في ليلة ريسلمانيا 22.