جاك بريسكو

1.83 متر
بلاكويل، أوكلاهوما
فيجر-فور-ليجلوك
بطولة العالم للوزن الثقيل في NWA، بطولة العالم للزوجي في NWA، البطولة الوطنية في NCAA لعام 1965، بطولة الوزن الثقيل في الأطلسي الأوسط في NWA، قاعة مشاهير WWE 2008
العودة الى قائمة النجوم


السيرة الذاتية جاك بريسكو

قليل من الأشقاء الذي يشكلون فرقاً ثنائية قد مروا على عالم الترفيه الرياضي وأرعبوا الجميع لسنوات. من جوني وجيمي فاليانت إلى تيري ودوري فنك، هناك الكثير من الأشقاء الذين أظهروا أن رابط الدم أقوى من أي رابط آخر. لكن في الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة، هناك شقيقان تفوقا على الجميع – إنهما جاك وجيرالد بريسكو.

كان جاك، الأكبر بين الشقيقين بريسكو، أول من شق طريقه إلى الترفيه الرياضي. كان مصارعاً ناشئاً في موطنه في أوكلاهوما واستمر حتى أكمل دراسته في جامعة ولاية أوكلاهوما في الستينيات. بعد أن أصبح أول مصارع من سكان أمريكا الأصليين يفوز ببطولة المصارعة NCAA عام 1965، شق جاك بريسكو طريقه إلى عالم الاحتراف.

وجد جاك النجاح على الفور تقريباً، فقد فاز ببطولة ميزوري للصغار في الوزن الثقيل في NWA مرتين في ذلك العام. كانت تلك بداية بريسكو فقط، حيث واصل المنافسة بعد فترة بسيطة في بطولة المصارعة في فلوريدا، وقد بلغ أعلى مراتب القمة هناك.

فاز بريسكو بسرعة بالعديد من البطولات الإقليمية في NWA فلوريدا، وبعد فترة قصيرة في اليابان، عاد في بداية السبعينيات مع شقيقه الأصغر جيرالد الذي دربه بنفسه، وقد فاز الشقيقان معاً بالعديد من ألقاب الثنائي الإقليمية في الجنوب الشرقي وفي بورتوريكو.

لكن بينما كان الشقيقان بريسكو فريقاً مهيمناً، استمر جاك بريسكو في إثبات أنه كان قوياً جداً لوحده. فاز بالعديد من بطولات NWA الإقليمية في الستينيات وبداية السبعينيات، بما في ذلك الاحتفاظ بالحزام لفترات عديدة في بطولة ميزوري المرموقة NWA، وبطولة الجنوب للوزن الثقيل، وبطولة إقليم الأطلسي الأوسط للوزن الثقيل.

في 20 يوليو عام 1973، حقق بريسكو أكبر فوز في مسيرته عندما هزم هارلي ريس وظفر ببطولة العالم للوزن الثقيل في NWA. احتفظ جاك بالذهب لأكثر من عام قبل أن يخسره لجيانت بابا في اليابان في ديسمبر 1974، لكنه استعاد الذهب بعد أسبوع فقط، واحتفظ به لعام آخر، وأخيراً خسره لصالح تيري فنك في ديسمبر 1975. كان ذلك النزال واحداً من النزالات الكثيرة خلال فترة الخصومة الطويلة بين الشقيقين بريسكو وتيري ودوري فنك، حيث كانت أشبه بحرب دموية قاسية اشتعلت لحوالي عقد من الزمان في عدة مناطق وأقاليم.

بعد الفترة التي كان فيها بطلاً للعالم في NWA، بدأ جاك مرة أخرى بالنزال مع شقيقه جيرالد كفريق واحد. سيطر الشقيقان مرة أخرى في فلوريدا وجورجيا وفازا بالعديد من الألقاب الثنائية. أخيراً في يونيو 1983، فاز الشقيقان بريسكو ببطولة العالم للثنائي في NWA وأخذا الحزام من ستيمبوت وجي يونجبلود. احتفظا بتلك الألقاب في ثلاث مناسبات خلال العام التالي قبل اعتزال جاك.

كان تأثير جاك خارج الحلبة كبيراً كما كان داخلها، حيث ساعد في تمهيد الطريق لتوسع WWE على المستوى الوطني. في نهاية السبعينيات، اكتشف جاك وجيرالد موهبة شابة في فلوريدا وأحالوه إلى ماتسودا كمتدرب مرشح للتألق. في عام 1984، فاز ذلك الرجل ببطولة WWE وبدأت المنظمة بالتوسع لتصبح ظاهرة عالمية. ذلك الرجل الذي اكتشافاه هو هالك هوجان.

في عام 2008، تم الاعتراف بالشقيقين بريسكو لإنجازاتهما في الترفيه الرياضي، وذلك من خلال إدخالهما قاعة مشاهير WWE. وبينما كانت هناك خصومة غامرة بين ولايتي تكساس وأوكلاهوما، قام لون ستار القادم من تكساس بتجاهل ذلك لليلة واحدة لإدخال الشقيقين القادمين من أوكلاهوما إلى قاعة المشاهير إذ أصبح صديقاً مقرباً جداً لهما.

يعتبر جاك بريسكو بمفرده واحد من أكثر النجوم المتوجين في تاريخ الترفيه الرياضي، وكان أسطورة حقيقية في فلوريدا والجنوب الشرقي في الولايات المتحدة. أما الشقيقان معاً، فيعتبران من رموز الترفيه الرياضي في الولايات المتحدة.