تشيف جي سترونجبو

1.83 متر
112 كيلوغرام
بوهوسكا، أوكلاهوما
توماهوك تشوب، سليبر هولد، انديان ديثلوك
بطل العالم للزوجي، قاعة مشاهير WWE 1994
العودة الى قائمة النجوم


السيرة الذاتية تشيف جي سترونجبو

عندما سلك تشيف جي سترونجبو سبيل الحرب، لم يعد أي أحد آمناً، لا خصمه ولا الحكم ولا أي أحد آخر خانه الحظ ووضعه في طريق هذا المصارع. لعل سترونجبو أعظم مصارع من سكان أمريكا الأصليين، فقد كان واحداً من أكثر المصارعين تأثيراً وشعبية في عالم الترفيه الرياضي لحوالي 40 عاماً.

بدأت مسيرة سترونجبو اللامعة عام 1947. وخلال العقدين التاليين، أصبح واحداً من أنجح النجوم في لامصارعة، فحصد العشرات من بطولات NWA الإقليمية في جنوب الولايات المتحدة. في نهاية الستينيات، انتقل إلى WWE حيث أصبح يمتلك اسماً لامعاً في العقدين التاليين وما بعدهما.

ورغم أن سترونجبو كان نجماً موهوباً في نزالات المصارعة الفردية، فقد حفر اسمه في التاريخ من خلال إنجازاته في منافسات الفرق. وفي مايو 1972، فاز سترونجبو بأول أربع بطولات عالمية للفرق، فقد شكل فريقاً مع سوني كينغ وهزما الثنائي العنيد المكون بارون ميكيل شيكلونا وكينغ كورتيز. ورغم أن سترونجبو وكينغ لم يحملا اللقب سوا لشهر واحد، أظهر تشيف جي أنه فهم الفوارق الدقيقة في قسم منافسات الفرق بالإضافة لأي شخص آخر. كانت مسألة وقت فحسب، وإيجاد الشريك المناسب، لسترونجبو قبل أن يتقاسم الحزام الذهبي من جديد.

في عام 1976 فاز سترونجبو وزميله الآخر المنتمي لسكان أمريكا الأصليين بيلي وايت وولف على ذا اكسيكيوشنرز والفريق الآخر تور كاماتا ونيكولاي فولكوف في البطولة ثلاثية الفرق ليحرزا الذهب. كانا تشيف جي ووايت وولف يحظيان بشعبية كبيرة لأبعد الحدود، لكن سيادتهما توقفت عام 1977 عندما أجبرا على التنازل عن الألقاب والأحزمة بسبب إصابة في الرقبة تعرض لها وايت وولف.

مع انتهاء مسيرة وايت وولف، قرر سترونجبو التركيز على نزالاته الفردية فيما تبقى من مشواره المهني في المصارعة. قبل ذلك بسنوات، نازل سترونجبو مصارعين مثل سبيروس آريون وجيمي فاليانت. خاض سترونجبو في نزالاته الفردية نزالاً مطولاً ضد جريج "ذا هامر" فالنتاين، فتصارعا في نزال ملحمي لا ينسى في مارس 1979.

في بداية الثمانينيات، تلقى سترونجبو الدعوة لمنافسة الفرق من جديد. هذه المرة كانت الدعوة بالدماء، حيث أتى شقيقه جولز سترونجبو إلى WWE، فوضع الثنائي أعينهما على ألقاب الثنائي. في 28 يونيو عام 1982، فازا على الثنائي الياباني الوحشي المكون من مستر فوجي ومستر سايتو ليفوزا ببطولة العالم الثنائية. بعد ذلك خسرا اللقب لصالح الثنائي الياباني ذاته، ثم استعاداه منه لاحقاً في ذلك العام قبل الخضوع أخيراً لفريق ذا وايلد ساموانز عام 1983.

بعد تلك الهزيمة بفترة وجيزة، اعتزل تشيف جي سترونجبو المنافسة. لكن ظل يشكل جزءاً حيوياً من WWE، حيث لعب دوراً بارزاً في الإدارة وعمل كمدرب ومعلم لمصارع من سكان أمريكا الأصليين وهو تاتانكا في بداية التسعينيات. في عام 1994، رد تاتانكا الجميل لسترونجبو عندما منحه أرفع تكريم له في WWE بإدخاله ردهة المشاهير.

يخلد مختلف النجوم لأسباب مختلفة، فالبعض يبقى في الذاكرة بسبب النجاح في البطولات أو النزالات الكلاسيكية، أو حتى بسبب المسيرة الطويلة التي يخوضونها في عالم المصارعة أو الأسلوب الإبداعي لأدائهم داخل الحلبة. كان سترونجبو يتمتع بجميع تلك المزايا الأربع، بالإضافة إلى ميزة أخرى لا تنسى، وهي سلوك طريق الحرب. وتعتبر صورته التي لا تمحى لرقصة الحرب والضربات التي تلقاها خصومه في ركبهم من بين الأشهر والأبرز في الترفيه الرياضي. كان سترونجبو بطلاً عظيماً ويمتلك كاريزما وحضوراً في العروض بالإضافة لكونه محارباً، وستبقى بصمته التي تركها في عالم الترفيه الرياضي خالدة إلى الأبد.