بيج جون ستد

2.08 متر
لوس انجلوس، كاليفورنيا
ريفيرز بير هج، باكبريكر
فائز برويال رامبل 1989، قاعة مشاهير WWE 2004
العودة الى قائمة النجوم


السيرة الذاتية بيج جون ستد

عندما تنظر إلى الماضي وتتذكر بعض من أعظم العمالقة في تاريخ WWE، لا بد أن ترى اسم بيج جون ستد في مقدمة تلك الأسماء بين الأفضل فيهم. كان بيج جون مينتون يبلغ من الطول 6 أقدام و10 إنشات ويزن 364 رطلاً، فقد كان بمثابة جبل بشري يكتسح خصومه، وكان خصومه الأساطير أمثال أندري الجبار وهالك هوغان في منتصف الثمانينيات يعتبرون من بين الأعظم في عصره.

تدرب مينتون على يد زميله الأسطورة في ردهة المشاهير كيلر كوفالسكي وسجل أول ظهور له في WWE عام 1976 كشريك لكوفالسكي. خاض هذا الثنائي نزالاتهما تحت اسم الجلادون المقنعون وقد حققا تأثيراً سريعاً بفوزهما ببطولة العالم للثنائي في ذلك العام. كان يخوض مينتون نزالاته أيضاً دون القناع مستخدماً اسم تشاك أوكونور.

بعد أن غادر WWE، انتقل مينتون إلى إقليم ميد أتلانتيك حيث نافس باسم ماسكد سوبرستار 2 (النجم المقنع الثاني). في تلك الفترة، التقى لأول مرة مع زميله المستقبلي في WWE كين باتيرا، وقد فاز الثنائي ببطولة الزوجي في ميد أتلانتيك عام 1978. لكن بعد أن خسر نزالاً أمام بلاك جاك موليغان، أجبر مينتون على نزع قناعه وبدأ بالتنافس باسمه الأشهر بيج جون ستد.

في بداية الثمانينيات، قضى ستد وقته في فلوريدا، في AWA وNWA قبل العودة إلى WWE. كان مدير أعماله بالأصل فريدي بلاسي، وقد أصبح ستد لاحقاً عضواً في عائلة هينين، وقد خل في خصومة وتنافس طويل الأمد مع أندري الجبار على لقب "العملاق الحقيقي" لمنظمة WWE. نتج عن خصومتهما اثنتين من أكثر اللحظات الشائنة في تاريخ WWE.

في ديسمبر عام 1984، قام كل من ستد وباتيرا وهينين بقص شعر أندري أثناء نزال للفرق. وبعد ذلك بأشهر قليلة في عرض ريسلمانيا الافتتاحي في حلبة ماديسون سكوير جاردن في مدينة نيويورك، صنع أندري وستد التاريخ عندما خاضا نزال تحدي بودي سلام تشالينج، أو عن 15 ألف دولار. وفي واحدة من أولى اللحظات العظيمة في ريسلمانيا، تغلب أندري على ستد وأخذ الجائزة، لكن هينين سرقها قبل أن يلقي بالأموال إلى الجماهير الحاضرة. لاحقاً عام 1985، قام ستد وواحد من أفراد عائلة زميله هينين، كنغ كونغ بندي، بتشكيل فريق منتظم للمواظبة على منازلة أمثال أندري وهالك هوغان باستمرار وعلى نحو منتظم.

في العام التالي، كان ستد طرفاً في لحظة أخرى عظيمة من لحظات ريسلمانيا عندما نافس في نزال باتل رويال في WWE/NFLضمن عرض ريسلمانيا الثاني. جرى نزال باتل رويال في جزء شيكاغو من ذلك العرض، وقد أغاظ ستد الجماهير عندما أخرج مصارع شيكاغو العظيم (وميله لاحقاً في ردهة الشاهير) ويليام "الثلاجة" بيري من الحلبة في نزال باتل رويال. عندما مد بيري يده إلى ستد، ولكن عندما مد العملاق يده ليصافحه، سحبه بيري من فوق الحبال لإخراجه من الحلبة أيضاً.

في العام التالي، كان ستد طرفاً في لحظة عظيمة أخرى من لحظات ريسلمانيا عندما نافس في باتل رويال WWE/NFL، وغادر ستد WWE بعد ذلك بفترة قصيرة، لكنه عاد بعد عامين وأشعل المنافسة مرة أخرى مع أندري. لكن في هذه المرة، كان المصارع الفرنسي تحت إدارة هينان المكروه، لذلك وقفت الجماهير في صف ستد. لتحقيق إنجاز التتويج في مسيرته مع WWE، دخل ستد نزال رويال رامبل رقم 27 عام 1989 وتغلب في النهاية على تيد ديبييز للفوز بالنزال. وفي وقت لاحق من ذلك العام، كان حكماً ضيفاً لنزال أندري ضد جيك روبرتس في عرض ريسلمانيا الخامس. ولكن قبل أن تتم تسوية مشكلتهما، غادر ستد WWE مرة أخرى في منتصف العام 1989، وهذه المرة للأبد.

وخلال السنوات القليلة التالية، ساعد ستد في تدريب عدد قليل من المصارعين، كان أبرزهم رون ريس الذي نافس في WCW باسم بيج رون ستد تكريماً لأستاذه. مثل أدواراً بسيطة في هوليوود أيضاً حيث ظهر في مسلسل The A-Team وكذلك Hunter، بالإضافة إلى بعض الأفلام مثل Harley Davidson and the Marlboro Man. لكن للأسف، توفي جون مينتون في 20 مارس 1995، بسبب إصابته بسرطان الكبد ومعاناته من مرض لمفومة هودجكين.

في عام 2004، وفي عشية عرض ريسلمانيا رقم 20، دخل اسم ستد ردهة مشاهير WWE في نفس المدينة التي صنع فيها التاريخ في ريسلمانيا قبل ذلك بعقدين من الزمان. قام عملاق آخر بوضع اسم ستد في الردهة، وهو بيج شو، وقد استلم ابنه جون مينتون الصغير وسام ردهة المشاهير نيابة عن والده الراحل.

خلال مسيرته، حقق ستد بطولة العالم للثنائي وشارك في عرض ريسلمانيا وفاز في نزال رويال رامبل، لكن دخول اسمه ردهة المشاهير أثبت أنه كان واحداً من العمالقة الحقيقيين في الترفيه الرياضي.