ايدي جراهام

1.80 متر
97 كيلوغرام
تامبا، فلوريدا
رئيس ناشونال ريستلنج أليانس، بطل الولايات المتحدة للزوجي، قاعة مشاهير WWE 2008
العودة الى قائمة النجوم


السيرة الذاتية ايدي جراهام

بالنسبة للكثير من جماهيرنا الجدد أو غير المتابعين بحرارة، قد لا يكون اسم إيدي جراهام معروفاً جداً. لكن أولئك الذين في الترفيه الرياضي يعرفون أن إرث جراهام رفيع المستوى وأداءه داخل الحلبة ومنظم للأحداث الرياضية ومدرب يعتبر عالمياً.

بدأ جراهام، الذي دربه كاوبوي لوتريل، مسيرته في الترفيه الرياضي عام 1947. كان عمره 17 عاماً فقط في ذلك الوقت، وتم تقديم باسم ريب روجرز، شقيق الأسطور ناتشر بوي – بدي روجرز. نافس جراهام في تكساس خلال العقد التالي، وفاز بالعديد من البطولات الإقليمية في NWA، بما في ذلك بطولة الثنائي في تكساس مع جوني فالنتاين، قبل أن يخسر نزال لوزر ليفز ذا تاون (الخاسر يرحل عن المدينة) أمام بيبير جوميز عام 1958.

عند مغادرته تكساس، عاد جراهام إلى الاسم الذي كان أكثر شهرة داخل الحلبة واتجه شرقاً، حيث انضم إلى شقيقيه الدكتور جيري ولوك جراهام، وأصبح واحداً من أكثر النجوم الملعونين في الستينيات. بينما ظل لوك يؤدي منفرداً، كان جيري وإيدي ثنائياً ناجحاً وفازا بالعديد من الألقاب في الساحل الشرقي. تضمنت فترة مجدهما بطولة الولايات المتحدة للفرق في حدث كابيتول ريستلنج الخاص بفينسينت ج ماكمان، وكانت خصومتهما مع مصارعين من أمثال ميجيل بيريز وباستيان بروذرز (الشقيقان باستيان) من بين أعنف وأشرس الخصومات التي عرفها الساحل الشرقي.

في عام 1960، انتقل إيدي جراهام إلى فلوريدا، المنطقة التي اعتبرها موطنه فيما تبقى من مسيرته. حقق جراهام الكثير من النجاحات في فلوريدا خلال الـ15 عاماً التالية، حيث أصبح أسطورة محلية. فاز داخل الحلبة بالعديد من البطولات بما في ذلك سيطرته على بطولات فلوريدا للفرق في NWA مع شركاء أسطوريون مثل بوب أورتن سينيور وجوزيه لوثاريو وابنه مايك. كانت خصومته الطويلة مع بوريس مالينكو الأكبر في فلوريدا خلال الستينيات.

في عام 1968، تعرض لحادث كاد ينهي مسيرته. سقطت نافذة في غرفة تبديل الملابس على جراهام واحتاج لجراحة في كلتا عينيه وأكثر من 300 غرزة لمعالجة الجروح. وبينما كان عاجزاً عن المنافسة لأكثر من عام، انتقل جراهام إلى مجال مختلف ليصبح منظماً. تولى تنظيم البطولات من فلوريدا اعتباراً من العام 1971، لكنه استمر في المنافسة في فلوريدا وجورجيا والجنوب الشرقي حتى العام 1977. وخلال السبعينيات، كانت فلوريدا من أبرز مناطق المصارعة وموطناً لعظماء مثل داستي رودز ودوري فنك جونيور وذا بريسكو بروذرز (الأخوين بريسكو) والمعلق الأسطوري جوردون سولي بالإضافة إلى آخرين غيرهم.

أدت نجاحات جراهام إلى انتخابه رئيساً لـNWA عام 1976، لكن أجبرته بعض المشاكل الصحية على التخلي عن ذلك المنصب بعد عامين فقط. وعندما كان رئيساً لـNWA، ساعد على تنظيم أول نزال موحد لبطولة تجمع NWA ضد WWE عام 1978، وكان طرفا النزال هارلي ريس بطل MWA ضد الأخ الرابع في عائلة جراهام وبطل WWE بيلي جراهام. في ذلك العام، تمت تسمية جراهام مواطن العام الرياضي في منطقة تامبا، وكان ذلك واحداً من الأوسمة الخيرية الكثيرة التي نالها ذلك المنظم الإنساني عبر سنوات نشاطه.

توفي جراهام في 20 يناير عام 1985 وكان يبلغ من العمر آنذاك 55 عاماً. ترك رحيله حزناً عميقاً وفراغاً في الترفيه الرياضي وفي الأعمال المدنية الخيرية.

في عام 2008، قام واحد من أنجح موظفي جراهام السابقين بمنح أرفع تكريم على الإطلاق، فقد أدخله داستي رودز قاعة مشاهير WWE الذي دخلها هو نفسه عام 2007.